بيان صحفي

(شروق) تروِّج للشارقة في الاجتماع الإقليمي للجمعية العالمية لوكالات ترويج الاستثمار بتونس

يونيو 15، 2015 ,

الهيئة تؤكد على أهمية الاستثمارفي التكنولوجيا الخضراء
اختتمت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) مشاركتها في منتدى تونس للاستثمار الذي جرت فعالياته في العاصمة التونسية مؤخرا.
ومثّل(شروق) في هذا المؤتمر كل من سعود مقداد السويدي، مدير إدارة العلاقات الدولية والشراكات، ومحمد جمعة المشرخ، رئيس ترويج الاستثمار، حيث شاركا في أعمال الاجتماع الإقليمي للجمعية العالمية لوكالات ترويج الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما شارك السويدي كمتحدث في جلسة النقاش الثانية بالمؤتمر، والتي أقيمت تحت عنوان "التوجهات الحالية وأفضل الممارسات الدولية في ترويج الاستثمار الأجنبي المباشر في المشاريع المستدامة - هل التكنولوجيا النظيفة القطاع الكبير القادم".
وقال سعود مقداد السويدي، في حديث له في أعقاب المشاركة بالمؤتمر: "يشكل الاجتماع الإقليمي للجمعية العالمية لوكالات ترويج الاستثمار منصة مهمة لرفع مستوى الوعي حول المعالم وعناصر الجذب الفريدة التي تتمتع بها الشارقة، ومقوماتها العديدة كوجهة للأعمال، والاستثمار، والسياحة. وفي الوقت ذاته، أتاح لنا المؤتمر فرصة المشاركة في النقاش حول
التنمية المستدامة والتكنولوجيا النظيفة، حيث تناول هذا النقاش موضوعاً تشارك فيه الشارقة بفعالية في المنطقة. ولاشك بأن العمل على ضخ استثمارات جديدة في التكنولوجيا الخضراء، على سبيل المثال في الخلايا الشمسية، يمثل عنصراً حاسماً للحد من التلوث، وغازات الإحتباس الحراري، والحفاظ على الموارد الطبيعية".
وتناول السويدي خلال جلسة النقاش، التكنولوجيا النظيفة من منظور عالمي وإقليمي، وعلى مستوى الشارقة ودولة الإمارات. كما تحدث عن زيادة الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة بنسبة بلغت نحو 17% في العام 2014، وإرتفاع قيمة الاستثمار في الطاقة المتجددة إلى أكثر من 270 مليار دولار أمريكي. وأشار إلى أن مصادر الطاقة المتجددة ستمثل نحو 60% من إجمالي استطاعة توليد الطاقة الجديدة بحلول العام 2030، و65% من استثمارات الطاقة الكهربائية، فيما ستتراجع حصة الوقود الأحفوري في توليد الطاقة الكهربائية من 64% إلى 46% فقط.
ويشهد قطاع البيئة في الشارقة نمواً سريعاً، ومن المتوقع أن ينمو حجم الفرص القائمة في السوق من 241.5 مليون دولار في العام 2015 إلى 313 مليون دولار مع نهاية العقد الحالي. وتُقدر قيمة سوق الطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة بنحو 51 مليار دولار، وتتيح فرصاً هائلة، بداية بالوقود الحيوي، وصولاً إلى تحلية المياه، والطاقة الشمسية، وإنارة الطرق.
وتمثل الجمعية العالمية لوكالات ترويج الاستثمار تجمعاً لعدد كبير من قادة الأعمال والمدراء التنفيذيين من القطاع الخاص، والمسؤولين الحكوميين، وممثلي هيئات الاستثمار من كافة أنحاء العالم لمناقشة آخر الإستراتيجيات، والسياسات، والتوجهات في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر.علما بأن وفد دولة الإمارات العربية المتحدة، تضمن مجموعة من المؤسسات والشركات الرائدة، وعلى رأسها مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار الأجنبي، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي.
تتركز مهام (شروق) في توفير التسهيلات والحوافز لتذليل العقبات التي تواجه أنشطة الاستثمار في الإمارة، وكذلك تقييم مشروعات البنية التحتية في مختلف القطاعات ، ووضع الخطط اللازمة لإستكمال تلك المشروعات.
وتقديراً لإنجازاتها المتميزة، فازت (شروق) بجائزة وكالة الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2013 و2014 التي تقدمها مجلة "ذا يوروبيان" البريطانية ضمن الجوائز المصرفية للعام 2013 و2014 - منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما فازتبجائزة أفضل وكالة لترويج الاستثمار ضمن الجوائز العالمية لأفضل وكالات الاستثمار لعام 2015 التي تنظمها مجلة "سايت سيلكشن".
عودة إلى الإعلام
شارك هذا المقال: