المركز التجاري الرائد

الموقع الجيوغرافي
بفضل موقعها الاستراتيجي في نقطة الوصل بين أوروبا وأفريقيا وآسيا، بين الخليج العربي والمحيط الهندي، تعتبر الشارقة مركزاً مثالياً للتجارة والتبادل التجاري. إذ تشكّل الشارقة البوابة إلى الإمارات الشمالية محلياً، بينما يربط مجالها البحري والجوي الشركات والأعمال التجارية بالأسواق الناشئة الرائدة، مثل الهند وإيران والعراق والمملكة العربية السعودية. ففي عام 2011، بلغ حجم التبادل التجاري بين الشارقة والدول العربية أكثر من 11.2 مليار درهم إماراتي.

إجمالي التجارة الأجنبية – استيراد (2010)

  • الهند:%36
  • اليابان:%15
  • الصين:%8
  • إيران:%6
  • الولايات المتحدة:%6

إجمالي التجارة الأجنبية – إعادة تصدير (2010)

  • العراق:%31
  • إيران:%20
  • أفغانستان:%6
  • البحرين:%5
  • الكويت:%4

البنية التحتية

ترتبط الشارقة بشكل جيد مع شبكة الطرق العابرة للإمارة وشبكة طرق دول مجلس التعاون الخليجي. وتعمل حكومة الشارقة بشكل متواصل على توسيع وتعزيز البنية التحتية القائمة، لدعم سهولة الوصول وسرعة السفر.

Shj Internationl Airport Logo Greyscale

مطار الشارقة الدولي

يعدّ مطار الشارقة الدولي ثالث أكبر مطار في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومع وجود 29 شركة طيران مسجلة، يمتلك المطار ربطاً مباشراً مع ما يزيد على 65 وجهة حول العالم. كما ويعتبر المطار ثاني أضخم مركز للشحن الجوي في الشرق الأوسط من حيث حمولة البضائع، وهو موطن لأكبر شركة شحن في ألمانيا “لوفتهانزا”.

قم بزيارة الموقع

_DSC7417-660x330
KHORFAKHAN-PORT-201

Shj Seaports Logo greyscale-01

موانئ الشارقة

تمتلك الشارقة ثلاثة موانئ عميقة المياه توفر مدخلاً حيوياً إلى الخليج العربي والمحيط الهندي. وتبلغ السعة الإجمالية لميناء خالد وميناء الحمرية وميناء خورفكان 2.4 مليون حاوية، وهي موانئ مجهزة بالكامل للتعامل مع شريحة واسعة من السفن، من الناقلات الضخمة إلى الحاويات. وقد جذبت موانئ الشارقة عدداً متنامياً من الشحنات البحرية من وإلى آسيا الشرقية ومنطقة الخليج.

قم بزيارة الموقع

hamriya

منطقة الحمرية الحرة

يحتضن ميناء الحمرية منطقة الحمرية الحرة. وتقع هذه المنطقة على بعد 20 كم شمال مركز مدينة الشارقة، وهي تعتبر ثاني أكبر منطقة حرة في دولة افمارات العربية المتحدة، ومن بين أضخم المناطق الحرة في الشرق الأوسط. وتستفيد المناطق الصناعية من موقع منطقة الحمرية الحرة الاستراتيجي، الذي يرجع لقرب المنطقة من ميناء متكامل للتعامل مع الشحنات البحرية الضخمة والثقيلة.

قم بزيارة الموقع

Shurooq_Centeroftrade_Shipping_v3
shurooq_sector_img_01-660x330

Saif Zone

المنطقة الحرة في مطار الشارقة الدولي

رسمت المنطقة الحرة في مطار الشارقة الدولي مكانة لنفسها كمجمع رائد للبضائع، حيث تعمل السلطات بالتعاون مع شركات الطيران ووكلاء الشحن لتوفير بيئة مريحة لتسهيل حركة البضائع. وتقع المنطقة الحرة في نطاق مطار الشارقة الدولي، ويمكن الوصول إليها بسهولة من الموانئ البحرية. لذا أصبحت المنطقة الحرة في مطار الشارقة الدولي الوجهة المثالية للمستثمرين العاملين في الصناعات الخفيفة والتجارة والخدمات اللوجستية. وتفخر المنطقة الحرة باعتبارها أول منطقة حرة حصلت على اعتماد الأيزو 9001 في المنطقة، وهي تحتضن أكثر من 5,400 شركة.

قم بزيارة الموقع

SHC

مدينة الشارقة الطبية

تم الإعلان عن تأسيس مدينة الشارقة الطبية في عام 2012، من قِبل سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. وستكون المنطقة الحرة تحت إشراف هيئة الصحة في الشارقة، وستوفر خدمات الرعاية الصحية والأنشطة المتعلقة فيها. وسوف تقوم مدينة الشارقة الطبية بتأسيس البنية التحتية اللازمة لدعم المستشفيات ومراكز التشخيص ومراكز زراعة الأعضاء وإعادة التأهيل، إلى جانب المنتجعات الصحية والسبا (مراكز اجتماعية ورياضية ويوغا وعلاج تكميلي)، والمعدات الطبية وشركات الأدوية، وغيرها من الخدمات المتعلقة بصناعة الرعاية الصحية والخدمات اللوجستية الطبية والصحية.

قم بزيارة الموقع

Shurooq_Centeroftrade_Healthcare