لماذا الشارقة

الشارقة في لمحة

  • العاصمة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • عاصمة الثقافة الإسلامية (2014)
  • خطان ساحليان على المحيط الهندي والخليج العربي
  • بيئة متنوعة غنيةبالمناظر الطبيعية والحياة البرية الفطرية
  • مدينة عصرية
  • المركز الصناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • بيئة تحتية بمعايير عالمية
  • بيئة سياسية مستقرة واستثمارات حكومية
  • وجهة سياحية مفضلة للسياح العرب ومركز ثقافي مزدهر
  • نمو سكاني متواصل –ثالث أكبر مدن الإمارات في عدد السكان (1.4 مليون نسمة – 2015)
  • ناتج محلي إجمالي يتجاوز 31 مليار دولار أمريكي (2014)
  • 55,237شركة صغيرة ومتوسطة
  • أحد أكثر الاقتصادات تنوعاً في المنطقة، إذ لا يتجاوز إسهام القطاعات أكثر من 20٪ في الناتج المحلي الإجمالي
SHJ_at a Glance Arb

المركز الثقافي والصناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة

Website Images

عبر السنوات، شهدت الشارقة نمواً وتطوراً لتصبح مركز الثقافة والفنون، ومركز صناعي رائد. وقد تبنت الإمارة نهجاً شمولياً متوازناً في المشاريع الاقتصادية والاجتماعية، من خلال ابتكار تجارب تركز على الإنسان بالتزامن مع تطوير الأصول والمنشآت المادية والبنية التحتية.

وقد ازدهر المشهد الثقافي في الشارقة تحت رعاية سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي, عضو المجلس الأعلى, حاكم الشارقة. وفي عام 1998، تم تسمية الشارقة من قبل اليونسكو بالعاصمة الثقافية للعالم العربي، واليوم تفخر الشارقة باعتبارها موطناً لنحو ربع مجموع المتاحف في الإمارات، وللفعاليات الشهيرة مثل بينالي الشارقة ومعرض الشارقة الدولي للكتاب.

ومن ناحية أخرى، تضم الشارقة 21 منطقة صناعية تمتد على مساحة 15 كيلومتراً مربعاً، وتشكل قلب قطاع الصناعات التحويلية في الدولة.

فعاليات مثيرة
تحتضن الشارقة عدداً من المعارض والفعاليات الشهيرة على الصعيد الدولي على مدار العام. وتمتلك الإمارة مكانة فريدة في تقويم الفعاليات في المنطقة، بفضل البنية التحتية الخاصة بقطاع الضيافة وفعاليات المؤتمرات والمعارض.

للمزيد من للمعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني:

www.sharjahevents.ae

مهرجان أضواء الشارقة
يقام مهرجان أضواء الشارقة على مدى تسعة أيام من شهر فبراير في كل عام، ليحول 12 موقعاً من أبرز معالم المدينة إلى لوحات فنية مع عرض للألوان والأضواء والفيديو يخطف الأبصار. ويضم المهرجان مجموعة واسعة من الفنانين العالميين والمحليين الموهوبين، وخبراء في الفعاليات الخارجية ومصممين ومدراء صورة، ليعملوا معاً إلى تحويل الشارقة إلى أعجوبة خيالية.

www.sharjahlightfestival.ae

معرض الشارقة الدولي للسيارات
يعد معرض الشارقة الدولي للسيارات واحداً من أشهر الفعاليات في المنطقة. إذ يقام المعرض كل عامين ويشهد إقبالاً جماهيرياً يتجاوز 75,000 شخصاً من عشاق السيارات، بما فيهم صنّاع القرار من عالم الشركات والناقلين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

www.int-autoshow.com

بينالي الشارقة
تقوم مؤسسة الشارقة للفنون بتنظيم بينالي الشارقة، الذي يعدّ مهرجاناً فنياً دولياً. فمنذ انطلاقه في عام 1993، عمل المهرجان على ربط الجسور بين الفنانين والمؤسسات والمنظمات الفنية، ليس فقط ضمن الشارقة ولكن في المنطقة وخارجها. يتم إنتاج الفعالية من قبل وزارة الثقافة والإعلام، ويعمل بينالي الشارقة على تعزيز المنهج التجريبي والمساعدة في إنتاج وعرض الفنون.

www.sharjahbiennial.org

معرض التعليم الدولي في الشارقة
يعد معرض التعليم الدولي في الشارقة مبادرة مشتركة بين وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ومركز إكسبو الشارقة، بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة. ويوفر المعرض منصة لعرض فرص التعليم العالي المتاحة حول العالم للطلاب من دولة الإمارات العربية المتحدة.

www.educationshow.ae

معرض الشارقة الدولي للكتاب
يحتضن المعرض الدولي السنوي للكتاب ما يزيد على 899 شركة نشر، تعرض من خلال المعرض كتباً من 42 دولة، ويستقطب اكثر من 400,000 زائر سنوياً.

www.sharjahbookfair.com

مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية

مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية؛ الذي أسسه ونظمه “مركزفرات قدوري للموسيقى” ويُقام برعاية هيئة الشارقة للاستثماروالتطوير (شروق)، هو احتفاليةٌ سنوية تجمعُ نخبةً من أشهر الموسيقيين ونجوم الغناءالعالميين الذين يأخذون المستمع على أجنحة إبداعاتهم في رحلة شائقة تطوف بهم في فضاءات الموسيقى وعوالمها الآسرة.
وبفضل هذا التنوع الكبير لإبداعات الفنانين المحليين والعالميين من الولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة، ولبنان، والعراق، وسوريا، وكوبا، ومصر، والأردن، وفرنسا، وهولندا، وأوكرانيا، يحظى جمهورُ هذا الحدث بفرصة الاستماع إلى طيف واسع من ألوان الموسيقى؛ بدءاً من أنغام العود الحالمة، مروراً بالألحان العربية الساحرة، وانتهاءً بموسيقى الجاز والسول المبدعة، والتي تترك جميعُها تأثيراً عميقاً يستقرُّفي نفوس عشاق الموسيقى ويسمو بخيالاتهم.

http://sharjahworldmusicfestival.com/

بطولة العالم للزوارق السريعة فورمولا 1
في كل عام، تستضيف الشارقة بطولة العالم للزوارق السريعة فورمولا 1، والمعروفة باسم جراند بركس الشارقة، وهو حدث اختتامي لموسم سباق القوارب. ولقد أصبح السباق واحداً من الفعاليات الرياضية الرائدة في المنطقة.

www.f1h2o.com

أيام الشارقة التراثية
يحتفي مهرجان أيام الشارقة التراثية بتاريخ وثقافة وتقاليد المنطقة. ويوفر كافة أشكال التراث من عروض مراسم الزفاف التقليدية إلى الرقص الشعبي، ويستضيف الحدث أكثر من 60 مشاركاً من 16 دولة.

مسطحات طبيعية مذهلة

ما بين 70 كم من الخط الساحلي على الخليج العربي و58 كم على امتداد المحيط الهندي، تقع الصحراء الفسيحة المفتوحة وأقدم أشجار القرم في شبه الجزيرة العربية والشواطئ البكر والخلجان المعزولة، إلى جانب البحيرات الهادئة وغابات السنط. وخلف البيئة الطبيعية الخلابة، تعج مدينة الشارقة بالأبراج الحديثة والمتاجر والمساكن. يوفر تنوع المناطق البيئية الحيوية في الشارقة فرصاً استثنائية للمستثمرين والمطورين ورجال الأعمال لإبتكار عروض ومقومات فريدة لم يتم اختبارها أو رؤيتها في المنطقة من قبل. فسواءً كانت الأعمال التي تتطلب مواقع حصرية معزولة، أو مناطق مزدحمة السكان مع تدفق متواصل لحركة السير والمشاة، أو أراضي شاسعة للصناعات الخفيفة، تمتلك الشارقة الخيارات اللازمة للموقع المثالي.

DCIM100MEDIADJI_0026.JPG
Flag Island in Sharjah Emirate. Shurooq development.
Aerial-View-2_Banner_v2
2 - Al Qasba