الإجراءات والمتطلبات

شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ م م)

الإجراءات

  1. يقوم المستثمر بالتواصل مع قسم التراخيص بعد استكمال إجراءات الأسماء التجارية والشؤون القانونية والتفتيش لإتمام معاملته.
  2. يقوم الموظف بمراجعة بيانات الرخصة الأساسية وإقرارها أو بدلاً من ذلك، إجراء التعديلات اللازمة على البيانات الموجودة ويضيف بيانات أخرى إذا لزم الأمر.
  3. إصدار إذن الدفع والتدقيق.
  4. بعد الدفع، يتم إصدار شهادات الترخيص والتسجيل.

الوثائق المطلوبة

  • نموذج الترخيص.
  • شهادة العلامة التجارية.
  • صورة عن جواز السفر وبطاقة الهوية الوطنية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • شهادة عدم ممانعة من صاحب الطلب، وصورة عن جواز السفر والتأشيرة أو الإقامة وبطاقة إثبات شخصية للمغتربين.
  • تقرير التقييم الفني.
  • الموافقات الرسمية إن وجدت
  • عقد الشراكة (مذكرة مصدقة من كاتب العدل).
  • موافقة وزارة الاقتصاد.
  • موافقة الشؤون القانونية.
  • نسخة مصدّقة عن عقد الإيجار.
  • شهادة المسح العقاري أو الملكية.

شركة تضامنية

الإجراءات

  1. يقوم المستثمر بالتواصل مع قسم التراخيص بعد استكمال إجراءات الأسماء التجارية والشؤون القانونية والتفتيش لإتمام معاملته.
  2. . يقوم الموظف بمراجعة بيانات الرخصة الأساسية وإقرارها أو بدلاً من ذلك، إجراء التعديلات اللازمة على البيانات الموجودة ويضيف بيانات أخرى إذا لزم الأمر.
  3. إصدار إذن الدفع والتدقيق.
  4. بعد الدفع، يتم إصدار شهادات الترخيص والتسجيل.

الوثائق المطلوبة

  • نموذج الترخيص.
  • شهادة العلامة التجارية.
  • صورة عن جواز السفر والقيد المدني لمقدم الطلب، ونسخة عن جواز السفر والتأشيرة أو الإقامة وبطاقة إثبات شخصية للمغتربين.
  • تقرير التقييم الفني.
  • الموافقات الرسمية إن وجدت.
  • عقد الشراكة (مذكرة مصدقة من كاتب العدل).
  • موافقة وزارة الاقتصاد.
  • موافقة الشؤون القانونية.
  • نسخة مصدّقة عن عقد الإيجار.
  • شهادة المسح العقاري أو الملكية.

رخصة وكيل خدمات محلي أو رخصة شراكة تجارية

الإجراءات

  1. حضور أطراف الترخيص للموافقة على الترخيص المبدئي من قسم الأسماء التجارية.
  2. حضور أطراف الترخيص أو ممثليهم القانونيين للتوقيع على اتفاق وكيل خدمات محلي أو عقد شراكة تجارية.
  3. يقوم المستثمر بالتواصل مع قسم التراخيص بعد استكمال إجراءات الأسماء التجارية والشؤون القانونية والتفتيش لإتمام معاملته.
    يقوم الموظف بمراجعة بيانات الرخصة الأساسية وإقرارها أو بدلاً من ذلك، إجراء التعديلات اللازمة على البيانات الموجودة ويضيف بيانات أخرى إذا لزم الأمر.
  4. إصدار إذن الدفع والتدقيق.
  5. بعد الدفع، يتم إصدار شهادات الترخيص والسجل التجاري.

الوثائق المطلوبة

  • نموذج الترخيص.
  • شهادة العلامة التجارية.
  • صورة عن جواز السفر والقيد المدني (دفتر العائلة) وبطاقة الهوية الوطنية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • شهادة عدم ممانعة من صاحب الطلب، وصورة عن جواز السفر والتأشيرة أو الإقامة وبطاقة إثبات شخصية للمغتربين.
  • تقرير التقييم الفني.
  • موافقة صادرة عن هيئات حكومية أخرى وفقاً لنوع النشاط إن وجدت.
  • موافقة وكيل خدمات محلية من قسم الشؤون القانونية.
  • نسخة مصدّقة عن عقد الإيجار.
  • شهادة المسح العقاري أو الملكية.
  • تصميم اللافتة.

فرع شركة أجنبية

الإجراءات

  1. التقدم بطلب للحصول على الترخيص من خلال النموذج الذي تصدره دائرة التنمية الاقتصادية.
  2. توصيات الاجتماع أو موافقة من مجلس الإدارة لفتح فرع، إلى جانب الترجمة القانونية والبيان الصادر من ممثل الشركة.
  3. تزويد القسم بالوثائق المصدقة من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في البلد الأجنبي، ووزارة الشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب الترجمات القانونية إذا لزم الأمر.
  4. التوكيل الصادر لصالح ممثل الشركة الأجنبية للمضي قدماً.
  5. تقديم كافة المستندات المطلوبة للحصول على الموافقة من قبل رئيس القسم.
  6. بعد استكمال جميع الأوراق المطلوبة، يقوم رئيس قسم الاسم التجاري بالإشارة إلى الموافقة على تسجيل فرع في استمارة طلب الترخيص.
  7. تحقق من قسم الاسم التجاري.
  8. على مقدم الطلب أن يقوم بالتواصل مع وزارة الاقتصاد للحصول على موافقة إنشاء فرع.

الوثائق المطلوبة

  • نموذج ترخيص
  • الرخصة التجارية وشهادة تسجيل الشركة الرئيسية المصادق عليها.
  • مذكرة الشركة الرئيسية النقابية المترجمة والمصادق عليها وتعديلاتها إن وجدت.
  • نسخة مصدقة من النظام الأساسي للشركة (لشركات المساهمة العامة والخاصة) مع الترجمة القانونية.
  • ترجمة قانونية لمحضر اجتماع مجلس إدارة الشركة أو قرار تفويض افتتاح فرع.
  • نسخة مصدقة عن عقد الوكالة بين الشركة الأجنبية والوكيل المحلي.

فرع شركة محلية

الإجراءات

  1. التقدم بطلب للحصول على الترخيص من خلال النموذج الذي تصدره دائرة التنمية الاقتصادية.
  2. بعد استكمال جميع الأوراق المطلوبة، توجه إلى رئيس قسم الاسم التجاري للحصول على الموافقة على استمارة طلب الترخيص.
  3. تابع مع قسم الاسم التجاري لاعتماد الاسم التجاري.

الوثائق المطلوبة

  • نسخة مصدقة من الرخصة التجارية وشهادة تسجيل الشركة الرئيسية(الأم).
  • نسخة مصادق عليها من مذكرة الشركة الرئيسية النقابية وتعديلاتها إن وجدت.
  • نسخة مصادق عليها من النظام الأساسي للشركة (لشركات المساهمة العامة والخاصة).
  • محضر اجتماع مجلس إدارة الشركة أو قرار تفويض افتتاح فرع.

فرع شركة في مجلس التعاون الخليجي

الإجراءات

  1. تقدم بطلب للحصول على الترخيص من خلال النموذج الذي تصدره دائرة التنمية الاقتصادية.
  2. محضر اجتماع مجلس إدارة الشركة أو قرار تفويض افتتاح فرع لممثل الشركة الخليجية.

لوثائق المطلوبة*

  • نسخة مصدقة من الرخصة التجارية وشهادة تسجيل الشركة الأم.
  • نسخة مصدقة من مذكرة الشركة الرئيسية النقابية وتعديلاتها إن وجدت.
  • محضر اجتماع مجلس إدارة الشركة أو قرار تفويض افتتاح فرع.

*يجب أن تكون جميع الوثائق مصدقة من السفارة الإماراتية في الدولة الخليجية ووزارة الشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة. تخضع الموافقة على فتح فرع لشركة في مجلس التعاون الخليجي لشرط استيفاء جميع المستندات المطلوبة

شركة مساهمة عامة وخاصة

الإجراءات

  1. التقدم بطلب إلى دائرة التنمية الاقتصادية ووزارة الاقتصاد للتسجيل في السجل التجاري وفقاً للأحكام والشروط المنصوص عليها في قانون السجل التجاري ولائحته التنفيذية في غضون 15 يوماً من تاريخ قرار الوزير بإعلان تأسيس الشركة.
  2. التقدم بطلب إلى دائرة التنمية الاقتصادية بخصوص تأسيس الشركة.
  3. تشكّل وزارة الاقتصاد لجنة تضم ممثل عن وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية، يتعيّن عليها القيام بمهمة تقديم توصية (أو ضد) تأسيس الشركة إلى رئيس الدائرة.
  4. يقوم رئيس الدائرة بإصدار قرار تأسيس الشركة.
  5. يتم تقديم القرار مصحوباً بالوثائق ذات الصلة إلى وزارة الاقتصاد لاتخاذ القرار النهائي لتأسيس الشركة.
  6. يجب أن يُرفق مع الاسم التجاري لشركة المساهمة العامة عبارة “شركة مساهمة عامة”، والاسم التجاري لشركة المساهمة الخاصة عبارة “شركة مساهمة خاصة”.
  7. يجب ان لا تشارك الشركة في أي نشاط إلا بعد التسجيل في السجل التجاري من قبل الجهة المختصة.

الوثائق المطلوبة

  • نسختان مصدقتان عن عقد التأسيس ونظام الشركة المصادق عليه حسب الأصول.
  • نسختان من قائمة أعضاء مجلس الإدارة ومكان ميلاد وجنسية كل منهم.
  • نسخة عن عقد التأسيس والنظام الأساسي مصدقة من كاتب العدل.
  • دراسة جدوى.