تأسيس الأعمال التجارية

Shurooq_Openforbusiness_V3

تمتلك الشارقة مقومات عديدة تجعل منها المكان الأمثل لتأسيس الأعمال على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة؛ مثل موقعها الاستراتيجي، والأسعار المعقولة لمشاريعها العقارية، والبيئة الداعمة للأعمال، والزيادة المتنامية في عدد السكان. هذه الصفحة تتضمن معلومات شاملة عن أهم مزايا إنشاء وتأسيس الأعمال التجارية في الشارقة وكيفية القيام بذلك.

تحتضن الشارقة مجموعة متنوعة من الأعمال التجارية، ولديها توجُّهٌ نحو إشراك مزيد من الشركات في جميع قطاعاتها الإنتاجية والاستثمارية. انقر هنا لمعرفة الفئات والتصنيفات السبعة للشركات المسموح لها بالعمل في المساعدة الشارقة حالياً. وفي حال كان لديك أي استفسار، فإننا على أتم الاستعداد لتقديم .

تحميل دليل تأسيس الأعمال التجارية

فئات الشركات المسموح بها

Shurooq_InvestmentStructure_V2_AR-01

شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ م م)
تعتبر الشركة ذات المسؤولية المحدودة شركة محدودة المسؤولية، حيث لا يجوز أن يتجاوز عدد الشركاء فيها (50) شريكاً، ويجب أن لا يقل عددهم عن (2). بحيث يكون كل من الشركاء مسؤول بقدر حصته في رأس المال. وفي جميع الأحوال، يشترط توفر شريك إماراتي مع مساهمة لا تقل عن 51% من رأس المال المدفوع.

الإجراءات والمتطلبات

شركة تضامنية
الشركة التضامنية هي شركة مكونة من شريكين (2) أو أكثر يشتركون معاً في جميع المسؤوليات القانونية للشركة. ويجب أن يكون جميع الشركاء من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

الإجراءات والمتطلبات

رخصة وكيل خدمات محلي أو رخصة شراكة تجارية
تكون المؤسسات الفردية مملوكة من قِبل شخص واحد (1) بهدف ممارسة أي نشاط اقتصادي (تجاري أو مهني). ويتحمل مالك المؤسسة المسؤولية المالية للمؤسسة، كما أنه يتحمل جميع الالتزامات المالية للشركة.

في حال كان مالك الشركة من غير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو مجلس التعاون الخليجي، يجب أن يتم تنظيم الترخيص من خلال وكيل خدمات محلي على أن يكون مواطناً إماراتياً وأن يكون شخصاً عادياً وليس كياناً قانونياً.

الإجراءات والمتطلبات

فرع شركة أجنبية
هو فرع لشركة مقرها الرئيسي خارج الدولة. ويجب أن يتم تقديم طلب من قِبل الأطراف المعنية للحصول على موافقة الترخيص المبدئية لفرع شركة أجنبية في الخارج.

الإجراءات والمتطلبات

فرع شركة محلية
هو فرع لشركة مقرها الرئيسي في إمارة أخرى. ويجب أن يتم تقديم طلب من قِبل الأطراف المعنية للحصول على رخصة لتأسيس فرع للشركة في إمارة أخرى.

الإجراءات والمتطلبات

فرع شركة في مجلس التعاون الخليجي
هو فرع لشركة مقرها الرئيسي في دولة من مجلس التعاون الخليجي غير دولة الإمارات العربية المتحدة. ويجب أن يتم تقديم طلب من قِبل الأطراف المعنية للحصول على رخصة لتأسيس فرع للشركة في دولة أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي.

الإجراءات والمتطلبات

شركة مساهمة خاصة وعامة
الشركة المساهمة العامة هي شركة برأس مال مقسم إلى أسهم قابلة للتداول بقيمة متساوبة، حيث تكون مسؤولية كل شريك محدودة بحصته في رأس المال. ويتم اعتبار كافة الأعضاء الذين يقومون بتوقيع مذكرة مبدئية للشركة وعقد تأسيس الشركة بنية أن يصبحوا مسؤولين كما ينبغي له، مؤسسين للشركة. أما شركات المساهمة العامة، فلا يتم ترخيصها ما لم يتوفر فيها (10) مؤسسين على الأقل مع رأس مال لا يقل عن (10) مليون درهم إماراتي.

تخضع شركة المساهمة الخاصة لجميع القوانين والنظمة المتعلقة بشركات المساهمة العامة المغفلة، باستثناء ما يلي:
أن لا يقل عدد المؤسسين عن (3)، أن لا يكون رأس المال أقل من 2 مليون درهم إماراتي، ولا يمكن طرح أسهم شركة المساهم العامة المغفلة للاكتتاب العام.

الإجراءات والمتطلبات