السياحة والسفر

يستفيد قطاع السياحة والسفر في الشارقة من السمعة الدولية لدولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة سياحية رائدة. حيث يوفر نمو القطاع السياحي فرصاً جديدة للاستثمار في الإمارة. إلى جانب ذلك يشير نمو أعداد المقيمين، واستثمار الحكومة في البنية التحتية السياحية، وارتفاع الدخل المتاح، إلى توقعات إيجابية في هذا القطاع.

الفنادق
مع استمرار الشارقة في بناء مكانتها العالمية كوجهة سياحية أصيلة، يتوقع زيادة الطلب على الغرف الفندقية بمعدل 6.2% ما بين الوقت الراهن وعام 2016. وعلى الرغم من إعلانات المشاريع الجديدة، من المتوقع أن يفوق الطلب العرض في المدى القصير إلى المتوسط.

السياحة البيئية
يجري العمل حالياً على عدد من مشاريع السياحة البيئية ضمن إمارة الشارقة. وتمنح كلّ من هذه المشاريع شركات الخدمات والضيافة الفرصة لتطوير نطاق واسع من منتجات السياحة البيئية لمختلف شرائح العملاء.

مشاريع المنتجعات ذات الخمس نجوم
هنالك نقص في المنتجعات الفخمة عالمية المستوى في الإمارة. وعلى وجه التحديد، تتوفر فرصة عظيمة لتصميم عروض ضيافة تلبي متطلبات العدد الهائل من العائلات والزوار القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي. ورغم أن هذه الشريحة تعدّ ثاني أكبر فئة من سياح الشارقة، إلا أنها ما زالت تعاني من عدم توفر الخدمة المناسبة.

السفن السياحية
بدأت شركات السفن السياحية مثل كوستا كلاسيكا وكوستا فافولوسا بتسيير رحلات بحرية عبر مدينة خورفكان التابعة لإمارة الشارقة. ومع ظهور اهتمام من المزيد من شركات السفن السياحية، هنالك فرصة لتطوير باقات وتجارب رحلات معيّنة، تستهدف هذه الشريحة من العملاء.

inforgraphics_hotel room supply5,800 الطلب المتوقع على الغرف الفندقية

توقعات (2014 – 2020)

inforgraphics_hotels4,116 الغرف الفندقية المتوقع توفرها

توقعات (2014 – 2020)

shutterstock_23987932-330x330
shutterstock_87890854-330x330
shutterstock_83073196-330x330
shutterstock_77967337-330x330

inforgraphics_hotel room supply1.15 مليار درهم إماراتي إيرادات المطاعم

(توقعات 2014-2020)

inforgraphics_hotel room supply4.66 Billion Dhs Residents Expenditure (2014 – 2020 Projection)

المطاعم
تتركز الغالبية العظمى من المطاعم في الشارقة حول ستة مناطق رئيسية في المدينة. وما زال هذا القطاع يحتاج إلى المزيد، مع وجود طلب قوي على منافذ المأكولات والمشروبات الجديدة، من مطاعم الوجبات السريعة والمقاهي إلى المطاعم الراقية والفخمة عبر الإمارة.

المطاعم الفخمة
مع توفر عدد قليل من المطاعم الفخمة في الشارقة، هنالك الكثير من الفرص لإحداث أثر في السوق.

العروض السياحية
نجحت الفنادق في جذب شريحة السياح من أوروبا الشرقية إلى الشارقة، من خلال تقديم باقات مخصصة لهم. لذلك فإن إنشاء المطاعم التي تقدم أطباقاً عالمية متنوعة تلبي مختلف شرائح السياح، يمثل طريقة أخرى للاستفادة من هذا القطاع السريع النمو.

حقوق الامتياز
تعتبر الشارقة وجهة شهيرة ومربحة للامتيازات الدولية الراغبة بالتواجد في المنطقة. ويشكل وجود منافذ بيع للعلامات التجارية الناجحة في مجال الضيافة عبر مواقع رئيسية في الإمارة، طريقة نجاح مضمونة للشركات التي تتطلع إلى تحقيق عوائد مجزية.

شركات الطيران
يعود تاريخ مطار الشارقة الدولي لعام 1932، حيث استُخدم المطار آنذاك كمحطة توقف للخطوط الجوية “إمبيريال” – رواد الخطوط الجوية البريطانية. واليوم، يعتبر مطار الشارقة الدولي بوابة النقل الجوي الرائدة في الشرق الأوسط، والمركز الأول لنقل البضائع. حيث يتمتع المطار بشعبية متزايدة عبر العالم، باعتباره نقطة العبور والمغادرة والوصول المفضلة للركاب. كما ويعد مطار الشارقة الدولي موطناً لشركة “العربية للطيران، التي تعتبر أول وأضخم شركة طيران منخفضة التكلفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فقد شهدت شركة الطيران نمواً هائلاً في فترة زمنية وجيزة، وهي الآن مرتبطة مباشرة بأكثر من 90 وجهة عالمية، مما يجعل من مطار الشارقة الدولي ثالث أكبر مطار في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع أكثر من 8.5 مليون مسافر في عام 2013. ويرجع الفضل في هذا إلى تكلفته المنافسه، ومنصته المعتمدة عالمياً، لذا يشكل مطار الشارقة الدولي بديلاً مثالياً لشركات الطيران الإقليمية وذات التكاليف المنخفضة.

مسارات الرحلات المتوسطة إلى الطويلة
بفضل توفر بعض من أكثر الأسعار التنافسية في المنطقة، توفر وجهة الطيران هذه فرصاً واعدة للشركات لتطوير مسارات رحلات قصيرة ومتوسطة.

خدمات ومعدات دعم المطار
سيعمل النمو المتوقع لأعداد المسافرين على زيادة الحاجة إلى خدمات ومعدات الدعم الإضافية، مثل خدمات صيانة شركات الطيران والمطار، وخدمات المطار، إضافة إلى المطاعم والمقاهي وشركات تأجير السيارات.

inforgraphics_passenger carriers7.5% نمو حركة المسافرين

(توقعات 2014-2020)

inforgraphics_passenger carriers9.4 مليون طلب المسافرين

(توقعات 2014-2020)

SHARJA-APT-71-330x330
SHARJA-APT-6-330x330

تعرّف أكثر على الفرص في قطاع السياحة والسفر بإمارة الشارقة

  • البيانات الشخصية


  • بيانات الشركة


  • سبب الاتصال